السبت , 4 مايو 2024
أخبار عاجلة
إيران وباكستان تدعوان مجلس الأمن لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل

إيران وباكستان تدعوان مجلس الأمن لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل

17:12_2024_4_24

– دعت إيران وباكستان في بيان مشترك يوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل وقالتا إنها استهدفت دول جوار ومنشآت دبلوماسية أجنبية “بشكل غير قانوني”.

وجاء البيان المشترك، الذي نشرته وزارة الخارجية الباكستانية، بعد زيارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي امتدت لثلاثة أيام في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وسمع دوي انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية يوم الجمعة فيما قالت مصادر إنه هجوم إسرائيلي، لكن طهران قللت من أهمية الواقعة وقالت إنها لا تعتزم الرد عليها.

وقالت إيران وباكستان “اعترافا بأن التصرف غير المسؤول الذي قامت به قوات النظام الإسرائيلي كان بمثابة تصعيد كبير في منطقة مضطربة بالفعل، دعا الجانبان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى منع النظام الإسرائيلي من مغامراته في المنطقة وأعماله غير القانونية المتمثلة في مهاجمة جيرانه”.

وتسعى الجارتان المسلمتان إلى إصلاح العلاقات بينهما بعدما تبادلتا هذا العام ضربات عسكرية لم يسبق لها مثيل.

وتعهد رئيسي، الذي اختتم زيارته وتوجه إلى سريلانكا يوم الأربعاء، بزيادة التجارة البينية بين إيران وباكستان إلى 10 مليارات دولار سنويا.

وخلال زيارته إلى باكستان، نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (ارنا) عن رئيسي قوله إن أي هجوم إسرائيلي آخر على الأراضي الإيرانية يمكن أن يحدث تغييرا كاملا في الظروف ويؤدي إلى عدم بقاء شيء من “الكيان الصهيوني”.

وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل في 13 أبريل نيسان فيما قالت إنه رد على الهجوم الإسرائيلي الدامي على مجمع سفارتها في دمشق في أول أبريل نيسان، لكن تم إسقاط كل الصواريخ والطائرات المسيرة تقريبا.

وكانت باكستان قد دعت في وقت سابق إلى وقف التصعيد من قبل “جميع الأطراف”.

وتعهدت إيران وباكستان خلال زيارة رئيسي بتعزيز التعاون في قطاعي التجارة والطاقة، ومنها صفقة مهمة لخط أنابيب الغاز والتي واجهت تأخيرات بسبب قضايا جيوسياسية والعقوبات الدولية.