السبت , 18 مايو 2024
أخبار عاجلة
ملحق لتوفير التأمين الصحي لـ4000 من ذوي الاحتياجات الخاصة

ملحق لتوفير التأمين الصحي لـ4000 من ذوي الاحتياجات الخاصة

3 مايو, 2024 – 19:27

 

 – وقعت وزارتا الصحة، والعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، والصندوق الوطني للتأمين الصحي اليوم الجمعة ملحقا لتوسيع نطاق اتفاقية سابقة لتوفير التأمين الصحي تدريجيا ليشمل 4000 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ووقع الاتفاقية عن وزارة الصحة أمينها العام محمد الأمين محمد الحاج، وعن وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة أمينها العام أحمدو عداهي اخطيرة، وعن الصندوق الوطني للتأمين الصحي مديره العام محمد محمود جعفر.

 

وتعدل الاتفاقية الجديدة، اتفاقية أخرى وقعت يوم 14 إبريل 2020، وكانت تقضي بدمج 1000 منتسب جديد من بين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الحقوق التابعين لهم في نظام التأمين الصحي الأساسي على النحو المنصوص عليه في الأمر القانوني رقم: 006/2005 الصادر بتاريخ: 29 سبتمبر 2005 والنصوص المعدلة له.

 

ووفق إيجاز رسمي، فقد وصل عدد المشمولين بالترتيبات السابقة 3000 مؤمن عند توقيع الملحق الأول للاتفاقية بتاريخ: 8 يونيو 2023.

 

الأمين العام لوزارة العمل الاجتماعي، أحمدو عداهي اخطيره أكد في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاتفاق يأتي بهدف استكمال المعاهدة الموقعة سنة 2020، بغرض تأمين 4000 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحا أن هذا الاتفاق يدخل ضمن برنامج الرئيس محمد ولد الغزواني، الرامي للاعتناء بالأسر الضعيفة والمهمشة، خاصة ذوي الاعاقة، وصولا إلى مجتمع واحد متكامل ومتحد، خال من الأمراض، وقادر على المشاركة والبناء.

 

وثمن ولد اخطيره ما يؤديه الصندوق الوطني للتأمين الصحي من دور لإنجاز المهمة الموكلة إليه، مشيدا بالمعاهدة ومدى انعكاسها على المستفيدين من الفئة المستهدفة.

 

أما المدير العام للصندوق الوطني للتأمين الصحي محمد محمود ولد جعفر فأكد أن توقيع هذا الملحق يأتي في إطار المعاهدة الموقعة مع كل من وزاتي الصحة، والعمل الاجتماعي، والذي بمقتضاه سيتم تأمين 1000 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحا أن هذا العدد سينضاف للمعاهدة الأم، حيث سيبلغ عدد المشمولين من هذه الفئة بالتأمين الصحي 4 آلاف شخص.

 

ووصف ولد جعفر هذا الملحق بأنه يشكل إضافة جديدة للتزايد المطرد لدائرة المشمولين بالتأمين الصحي، ضمن تدخل الصندوق الوطني للتأمين الصحي، عملا بتوجيهات الرئيس محمد ولد الغزواني، لافتا إلى أنه تم تسجيل تزايد مهم منذ العام 2019 وحتى اليوم، تمثل في زيادة بنسبة 105% من جميع المشمولين بالتأمين الصحي، باعتبار هذه الفئة تشكل أولوية للعمل الحكومي، طبقا لتعليمات الرئيس.

 

وأكد أن مصالح الصندوق على أتم الاستعداد لتنفيذ العملية فور استلام إجراءات المعنيين، لتكملة إجراءاتهم، وتوفير بطاقات التأمين الصحي التي تضمن لهم الولوج لخدمات الصندوق.