الجمعة , 26 أبريل 2024
أخبار عاجلة
عاجل إحصائية صادمة عن معدل اللعب الفعلي في المانيا واسبانيا

عاجل إحصائية صادمة عن معدل اللعب الفعلي في المانيا واسبانيا

وكالة الاتصال- كل من يتابع كرة القدم يعلم أن الوقت القانوني لكل مباراة هو 90 دقيقة، لكن هل فعلا تستغرق مباراة كرة القدم 90 دقيقة كاملة؟ الجواب هو لا، في الدوري الألماني هذا الموسم لم يتعد معدل وقت اللعب الفعلي للمباريات 56 دقيقة.

التوقفات التي تشهدها المباريات خلال تسجيل الأهداف والتغييرات وكذلك الإصابات تقتطع جزء لا يستهان به من وقت المباراة، في حين لا يتم مراعاة إلا جزء يسير من ذلك خلال احتساب الوقت بدل الضائع.

وحسب تحليل نشرته صحيفة “كيكر” الرياضية الألمانية، فإن وقت اللعب الفعلي في بعض الأحيان قد يقل عن عدد دقائق شوط واحد من المباراة، وظهر ذلك بشكل واضح في المباراة التي جمعت الأسبوع الماضي بين فرانكفورت وهامبورج ضمن المرحلة 25 من الدوري الألماني، حيث شهدت هذه المباراة 127 حالة توقف وهو ما انعكس على دقائق اللعب الفعلية التي لم تتجاوز 41 دقيقة.

التأثير عمدا في إيقاع المباريات

بالمقابل فإن أكثر دقائق اللعب الفعلي حسب صحيفة كيكر، يتم تسجيلها في مباريات بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشنجلادباخ، على غرار ما حدث في الأسبوع الثامن من البوندسليجا، عندما فاز بايرن بهدفين دون مقابل على جلادباخ، وبلغت دقائق اللعب الفعلي في تلك المباراة 67 دقيقة، وهو رقم قياسي هذا الموسم.

ويوضح المدرب السابق لبايرن ميونيخ يوب هاينكيس ذلك بالقول “من يجيد الاحتفاظ بالكرة، يلعب دقائق أكثر”.

العلاقة بين عدد التوقفات التي تشهدها المباريات ووقت اللعب الحقيقي واضحة أيضا بالنسبة للبروفيسور دانييل ميميرت، مدير الأبحاث الرياضية في جامعة كولونيا، ويقول ميميرت بهذا الخصوص “كلما زادت التوقفات كلما نقص وقت اللعب الفعلي، الأندية يمكنها التأثير في وقت اللعب الفعلي بشكل متعمد من خلال اللعب الاندفاعي وارتكاب الكثير من المخالفات البسيطة ضد الفريق الخصم”.

وتقل التوقفات في مباريات بايرن ميونيخ بشكل عام وتبلغ في المعدل 94 حالة.

دقائق أقل في الدوري الإسباني

لا يختلف الوضع في الدوري الإنجليزي الممتاز عن البوندسليجا، ففي إنجلترا يبلغ متوسط اللعب الفعلي في المباريات، 56 دقيقة وهو نفس المعدل المسجل في الدوري الألماني.

أما في الدوري الإسباني فإن المعدل أقل بدقيقتين، حيث يقدر متوسط دقائق اللعب الحقيقية في مباريات الليجا 54 دقيقة، لكن ذلك لا يقلل من قيمة الدوري الإسباني بل على العكس من ذلك، مثلما يؤكد يوب هاينكس الذي سبق له التدريب في الدوري الإسباني.

وقال هاينكس: “إيقاع المباريات في إسبانيا مرتفع، الأندية هناك أكثر توازنا وقوة، والدوري الإسباني دوري قوي فهو يشهد حركة وإثارة أكثر سواء في الصراعات الثنائية أو في الدفاع أو في المخالفات المرتكبة”.