الثلاثاء , 18 يونيو 2024
أخبار عاجلة
أتشاد: أكبرحزب معارض يتهم الجنيرال ديبي بإغتيال زعيمه

أتشاد: أكبرحزب معارض يتهم الجنيرال ديبي بإغتيال زعيمه

اتّهم حزب يحيى ديلو دجيرو، أبرز معارض في تشاد، الجيش “بإعدام زعيمه من مسافة قريبة”، الأربعاء الماضي، لإقصائه من خوض الانتخابات الرئاسية المقررة بعد شهرين، ضد ابن عمته رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو.

وقال الأمين العام للحزب الاشتراكي بلا حدود روبرت غامب لوكالة الصحافة الفرنسية “إنه إعدام، لقد أطلقوا عليه النار من مسافة قريبة لإعدامه؛ لأنه أصبح مصدر إزعاج”.

ويتداول أقرباء ديلو -منذ الخميس الماضي- صورة على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، لم يتم بعد التحقق من صحتها، تظهر جثة شخص يشبه المعارض الراحل مع آثار رصاصة ظاهرة في الرأس.

ويتّهم الحزب ومعارضون آخرون السلطات بـ”اغتيال” يحيى ديلو دجيرو (49 عاما) في مقر الحزب لاستبعاده من الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 مايو/أيار المقبل.

ووجّه متحدث باسم “الحزب الاشتراكي بلا حدود” أصابع الاتهام إلى الحرس الرئاسي، وهو وحدة النخبة في الجيش المسؤولة عن أمن رئيس الدولة، بقيادة الهجوم على مقر الحزب في وسط العاصمة نجامينا.

وكانت الوكالة الفرنسية قد نقلت أن شاحنات مليئة بعناصر الحرس الرئاسي يعتمرون “قبعاتهم الحمر” التي تميّزهم تتجه بسرعة عالية نحو مقر الحزب، قبل أن يُسمع دوي نيران أسلحة آلية ثقيلة وانفجارات من المبنى المحاصر.