الجمعة , 3 مايو 2024
أخبار عاجلة
عاجل عمال المطبعة الوطنية يتظاهرون احتجاجا على أوضاعهم المزرية ويلوحون بالإضراب الأسبوع المقبل

عاجل عمال المطبعة الوطنية يتظاهرون احتجاجا على أوضاعهم المزرية ويلوحون بالإضراب الأسبوع المقبل

وكالة الاتصال  نظم عمال المطبعة الوطنية صباح اليوم الخميس 06-06- 2018 بالعاصمة نواكشوط

تظاهرة احتجاجية انتهت بتجمع المحتجين أمام مباني رئاسة الجمهورية والوزارة الأولى والبرلمان ووزارة العلاقات مع البرلمات والمجتمع المدني (وزارة الوصاية على الإعلام)، وذلك لإسماع أصواتهم بعد معاناة طويلة بفعل ما يشبه حالة إفلاس تعيشها أعرق مؤسسة وطنية للطباعة النشر في موريتانيا.

ومنذ قرابة عام ونيف تتأخر رواتب عمال المطبعة لشهرين وثلاثة أشهر بسبب شح السيولة وتوجيه أعمال الطباعة الخاصة بالقطاعات الحكومية إلى مطبعة خصوصية تملكها إحدى السيدات المقربة من القصر الرئاسي، كما يقول عارفون بأسباب معاناة المطبعة الوطنية، فضلا عن الحصار الذي يفرضه وزير المالية الشاب المختار ولد اجاي على هذه المؤسسة العريقة التي تعتبر المؤسسة الوحيدة التي تتولى طباعة الصحف المستقلة في موريتانيا بأسعار ميسرة ووثائق ومستندات القطاعات الحكومية ووثائق الانتخابات قبل تحويل كل هذه الأعمال إلى جهات أخرى.

وطالب العمال الغاضبون، خلال وقفاتهم الاحتجاجية، بتسوية أزمة المطبعة الوطنية وأزمة رواتبهم التي لم يتقاضوها منذ ثلاثة أشهر. مهددين بالدخول في إضراب عن العمل ابتداء من الأسبوع المقبل.

ويتهم عارفون بملف المطبعة جهات نافذة بالسعي لتفليس هذه المؤسسة العريقة وذلك تنفيذا لرغبات شخصية بعيدا عن روح المؤسسية ودولة القانون وهو ما يعتبر عملا مافيويا بعيدا كل البعد عن التفكير والتخطيط للعمل التنموي وبناء دولة حديثة تراعي أولويات مواطنيها كما يرى بعض المعنيين بهذا الملف.

التواصل