الأربعاء , 29 مايو 2024
أخبار عاجلة
موريتانيا تحرز 6 ميداليات في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات

موريتانيا تحرز 6 ميداليات في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات

وكالة الاتصال الاخبارية      – أحرز الفريق الموريتاني المشارك في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات، ست ميداليات برونزية، وشهادة تقدير، وذلك في النسخة 32 من الأولمبياد، والتي أقيمت في رواندا في الفترة من 13 إلى 22 مايو الجاري.

 

وضم الفريق الموريتاني ثلاثة أولاد، وثلاث بنات، من مستوى السنة السادسة رياضيات، وتم انتقاؤهم عبر مسابقة نظمتها الوزارة من خلال اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم يوم 19 مارس 2023.

 

واستفاد أعضاء الفريق من دورة تدريبية مكثفة قبل انتقالهم إلى العاصمة الروندية كيغالي للدخول في منافسة قوية بين الفرق التي تمثل 32 دولة، شاركت هذه السنة في الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقي للرياضيات.

 

وحصل على ميدالية برونزية بالترتيب كل من:

– محمد باب عمر

– يحيى عبد الله محمد بي

– أم كلثوم محمد الأمين

– مريم حياتي سالم الطالب

 

كما حصلت كل من البنتين أم كلثوم محمد الأمين، مريم حياتي سالم الطالب على ميدالية برونزية إضافية في الترتيب الخاص بالبنات ضمن الأولمبياد، وحصل التلميذ أحمد محمد الأمين الإمام على شهادة تقدير.

 

وتعد هذه هي المشاركة الثانية لموريتانيا في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات، وأول مرة تشارك البنات في مسابقة دولية أو إقليمية في الرياضيات.

 

وأطر الفريق الموريتاني خلال الرحلة وفد من مفتشي الرياضيات برئاسة إسلم ولد فرج، ونائبه محفوظ ولد محمد عمو، إضافة إلى المكلفة بمهمة في وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، رئيسة اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم مريم بنت سيدينا ولد الذيب والتي رافقت البنات، وحضرت المسابقة بصفة مراقب.

 

وقالت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي في إيجاز وصل وكالة الأخبار المستقلة إنها تعمل على تشكيل فريق أولمبي متجدد في مادة الرياضيات من خلال اختيار تلاميذ من مستوى السنتين الخامسة والسادسة للتمكن من تدريبهم لفترة أطول حتى يتم تحقيق المزيد من النجاح والتألق في المسابقات العلمية من أجل حضور العلم الموريتاني خفاقا في مختلف المنافسات والمحافل الدولية.

 

وأضافت الوزارة أن اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم تستعد لمواصلة تدريب وتحضير الفريق الذي سيمثل موريتانيا في الأولمبياد الدولي للرياضيات المقرر شهر يوليو القادم في اليابان، حيث يتولى التدريب فريق من مفتشي مادة الرياضيات.

 

وحققت موريتانيا العديد من الميداليات وشهادات التقديرات منذ مشاركتها سنة 2020 في الأولمبياد العربي للرياضيات، وكذا في مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات، والأولمبياد الإفريقي، والأولمبياد الفرانكوفوني للرياضيات.