الأحد , 21 يوليو 2024
أخبار عاجلة
سومارى:  نتائج الانتخابات لم تعكس إرادة الشعب

سومارى:  نتائج الانتخابات لم تعكس إرادة الشعب

1 يوليو, 2024 – 19:35

قال المرشح للانتخابات الرئاسية أوتوما سوماري إن محاضر مكاتب الاقتراع التي نشرتها اللجنة على موقعها الألكتروني تتطابق مع ما لدى حملته من معطيات باستثناء «فروق غير حاسمة».

 

وشدد سوماري في مؤتمر صحفي مساء اليوم الاثنين ساعات بعد نشر النتائج الأولية للانتخابات، على أن هذه النتائج لم تعكس إرادة الشعب التي أشار إلى أنها تعرضت للتحريف المتعمد، وفق تعبيره.

 

كما عبر عن استغرابه من النتيجة التي حصل عليها، مقارنة بما بدر من داعميه من الشباب والنساء وعملهم وحماسهم خلال أيام الحملة الانتخابية.

 

وانتقد المرشح لجنة الانتخابات ووصفها بالعجز عن اكتساب المصداقية، معتبرا أن العملية الانتخابية شهدت ظاهرة بيع الأصوات التي تمت الاستعاضة بها عن التزوير التقليدي.

 

كما تحدث عن ما وصفه استخدام وسائل الدولة اللوجستية والبشرية لصالح مرشح النظام، وتقديم الدعم الهائل من شركات خصوصية لصالح هذا المرشح، وفق تعبيره.

 

وقال سوماري إن الإدارة كانت متورطة ومتواطئة وبعيدة عن كل مظاهر الحياد، معتبرا أن تهديد بعض للوزراء لمواطنين بالعقاب إذا لم يصوتوا لمرشح النظام ومنع حملته الانتخابية من تنظيم مهرجانها الختامي تشكل أمثلة على ذلك.

 

وعن مستقبله السياسي أشار سوماري إلى أنه غير مرتبط بانتهاء جولة الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أنه التقى خلال الحملة بالعديد من المواطنين الذين بعثوا فيه روح الأمل وأنه سيواصل طريقه كمعارض يعمل من أجل تعزيز المواطنة التشاركية وبناء الاقتصاد والتوزيع العادل للثروة.