الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
أخبار عاجلة
تخوف من استغلال المعلومات الحساسة ل(SNDE) من طرف شركاء أجانب

تخوف من استغلال المعلومات الحساسة ل(SNDE) من طرف شركاء أجانب

انتهجت الشركة الوطنية للماء مؤخرا، سياسة ترمي إلى عقد شراكة مع شركات خصوصية أجنبية توجت بتوقيع اتفاق شراكة مع الشركة السنغالية للمياه (SDE) في شهر سبتمبر 2016 .
هذه الشركة هي فرع من الشركة الأم مجموعة ايرانوف (ERANOVE) التي تملك أصولا في قطاع الماء والكهرباء ويقع مقرها في فرنسا.
وتعتبر مجموعة إيرانوف حاضرة في الدول الإفريقية التالية:
*منذ 1960 في ساحل العاج: شركة توزيع الماء في ساحل العاج(SODECI) والشركة العاجية للكهرباء(CIE) و الشركه العاجية لإنتاج الكهرباء.
* منذ 1996 في السنغال: الشركة السنغالية للمياه (SDE) .
*منذ 2013 في جمهورية الكونغو الديمقراطية: شركة توزيع الماء(REGIDESO).
*أخيرا في مالي مع شركة كنيي (KENIE) للطاقة المتجددة التي تقوم بتطوير محطة كهرومائيه .
*كما تقوم إيرانوف أيضا بتنفيذ مشاريع أخرى في إفريقيا خاصة في الكامرون والغابون وغانا .
وينص اتفاق الشراكة الذي وقعته مؤخرا الشركة الوطنية للماء( SNDE) مع الشركة السنغالية للمياه (SDE) في مادته الثالثة(3) علي أن الطرفين ‹‹سيقومان بتطوير تبادل المعلومات حول الاستراتيجيات و البرامج››.
كما تنص المادة السادسة (6) من نفس الاتفاق على‹‹أنه يجب علي كل طرف أن يرفع إلى علم الطرف الآخر و في حدود القوانين التي تنطبق عليه المشاريع التي يمتلك مبادرتها أو تلك التي يساهم فيها والتي قد يكون من شأنها أن تكون ذا منفعة مشتركة كما يقدم اقتراحات فيما يتعلق بالمشاركة المحتملة للطرف الآخر بخصوص تلك المشاريع››.
وعليه فإن اتفاق الشراكة الحالي يفتح باب الشركة الوطنية للماء SNDE على مصراعيه أمام شركة أجنبية عضو في مجموعة خصوصية طموحاتها معروفة في القارة الإفريقية. كما يمّكن هذا الاتفاق لهذه الشركة التدخل والإلمام بالنشاطات و المشاريع والاستراتجيات التي تقوم بها موريتانيا في قطاع المياه الحضرية.
وفي هذا الصدد قامت مؤخرا بعثة من الشركة السنغالية للمياه (SDE) بزيارة المحطات الأكثر حساسية في بني ناجي ونقطة الكيلومتر17(17pk) حيث تتم معالجة مياه آفطوط الساحلي، وقامت بتشخيصها.
كما قامت أيضا الشركة السنغالية للمياه بتشخيص الأنشطة الفنية والتجارية والمصادر البشرية للشركة الوطنية للماء.
وكل الأرقام والمعلومات الحساسة المتعلقة بالشركة الوطنية للماء SNDE توجد اليوم تحت تصرف الشركة السنغالية للمياه SDE في دكار و الشركة الأم مجموعة إيرانوفERANOVE في باريس .


لقراءة الاتفاقية من هنا