الجمعة , 12 أغسطس 2022
أخبار عاجلة
مالي: بارخان تغادر قاعدة ميناكا وتسلمها للجيش المالي

مالي: بارخان تغادر قاعدة ميناكا وتسلمها للجيش المالي

وكالةالأتصال
) – غادرت قوة “بارخان” الفرنسية اليوم قاعدة ميناكا الواقعة في شمال شرق مالي، وسلمتها للقوات المسلحة المالية، وذلك في إطار المرحلة ما قبل الأخيرة من انسحاب القوات الفرنسية من البلاد.

 

وأوضحت رئاسة الأركان الفرنسية، أن مغادرة قاعدة ميناكا “تمت بشكل منظم وبأمان وشفافية تامة”، متحدثة عن “تعرض قوة برخان لهجمات إعلامية منتظمة تهدف إلى تشويه سمعتها ومصداقيتها”.

 

وكانت قاعدة ميناكا التي تم إنشاؤها عام 2018 في منطقة المثلث الحدودي، بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، تستضيف قوات خاصة فرنسية، وقوات أوروبية تنشط ضمن “تاكوبا”.

 

وأكد المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الفرنسية الجنرال باسكال ياني خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الجنود الفرنسيين سيغادرون مالي نهائيا “في نهاية الصيف” مع نقل معقلهم الرئيسي في غاو إلى القوات المسلحة المالية.

 

ويأتي تسليم “برخان” قاعدة ميناكا، بعد تسليمها قاعدة غوسي شهر ابريل الماضي، وقد صاحب عملية التسليم حينها تبادل للاتهامات بين مالي وفرنسا بشأن العثور على جثث مدفونة بالقرب من القاعدة.

 

وتتازمن مغادرة القوات الفرنسية قاعدة ميناكا، مع تدارس الأمم المتحدة اليوم التمديد لبقاء بعثتها في مالي والبالغ عددها 14 ألف جندي.