الأحد , 5 ديسمبر 2021
أخبار عاجلة
وزير المالية: التوسع في الإنفاق هو السياسة المثلى

وزير المالية: التوسع في الإنفاق هو السياسة المثلى

وكالة الاتصال الإخبارية.   واصل مشروع ميزانية 2022 الاتجاه التوسعي التي تنتهجه الحكومة منذ الأزمة الصحية، وهو ما خلق عجزا قياسيا في الميزانية قارب الــ5 بالمائة من الناتج المحلي.

 

اتجاه توسعي في الإنفاق برّره وزير المالية بكونه السياسة الأمثل في ظل الظرفية الحالية لاستئناف النشاط ما بعد فترة كوفيد 19 مستشهدا بما يحدث في كثير من دول العالم من زيادة كبيرة في الإنفاق ونظرا لحجم الاحتياجات التي فاقمتها الأزمة الصحية.

 

الوزير محمد الأمين ولد الذهبي قال في مؤتمر صحفي لتقديم مشروع ميزانية 2022 “هناك اتجاه توسعي لأنّ الجائحة مرّت من هنا ولأن هناك احتياجات كبيرة في معظم الدول ومع ذلك نحن أكثر دول المنطقة حذرا”، على حد تعبيره.

 

وأكد الوزير أنّ هذه السياسة التوسعية تواكبها صرامة في التسيير كان من نتائجها تحول العجز الذي كان متوقعا في ميزانية 2020 إلى فائض حسب مشروع التسوية المعروض حاليا أمام البرلمان، حسب الوزير.

 

وكانت الحكومة قد اعتمدت، أمس، مشروع ميزانية 2022 الذي يتوقع وصول الإنفاق العمومي في العام المقبل لمستوى 88.5 مليار أوقية جديدة بزيادة بلغت 10.62% مقارنة مع مشروع تعديل ميزانية 2021 وحوالي 23% مقارنة مع ميزانية 2021 الأصلية.