السبت , 5 ديسمبر 2020
أخبار عاجلة
دولة الإمارات تطلق مسبار الأمل لاستكشاف المريخ

دولة الإمارات تطلق مسبار الأمل لاستكشاف المريخ

وكلة الاتصال الاخبارية  أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، عن استقبال محطة التحكم الأرضي في الخوانيج بدبي، أول اتصال من مسبار الأمل الذي تم إطلاقه فجر اليوم الاثنين باتجاه كوكب المريخ.

 وتم تسجيل إشارة البث الأولى من المسبار في تمام الساعة 03:10 فجرا بالتوقيت المحلي وذلك بعد أكثر من ساعة من إطلاقه لتبدأ مهمة المسبار الإماراتي لاستكشاف الكوكب الأحمر.

وحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإماراتية فسيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالمهمة والخطوات المقبلة لاحقا.

وانطلق مسبار الأمل بنجاح إلى المريخ من مركز تانيغاشيما الفضائي باليابان فجر اليوم الاثنين حيث انفصل المسبار عن صاروخ الإطلاق بعد أقل من ساعة من إطلاقه ليتم بذلك تشغيل المسبار تلقائياً وفتح الألواح الشمسية قبل أن يتم تصويب الألواح مع المسبار باتجاه الشمس.

وتستغرق رحلة مسبار الأمل إلى المريخ سبعة أشهر، يقطع خلالها 493 مليون كيلومتر، ويتوقع أن يبلغ مدار الكوكب الأحمر في فبراير 2021.

وسيظل المسبار في مدار المريخ سنة مريخية، وهو ما يعادل 687 يوماً، حيث سيقوم بمهمة علمية هي الأولى من نوعها في العالم، من خلال توفير أول صورة شاملة عن الظروف المناخية على كوكب المريخ على مدار العام، إلى جانب بحث أسباب تلاشي الطبقة العليا للغلاف الجوي للمريخ.

ويدرس المسبار العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي الدنيا والعليا على كوكب المريخ، ومراقبة الظواهر الجوية على سطح الكوكب، من بينها رصد العواصف الغبارية، وتغيرات درجات الحرارة، والكشف عن الأسباب الكامنة وراء تآكل سطح المريخ، والبحث عن أي علاقات تربط بين الطقس الحالي والظروف المناخية قديماً للكوكب الأحمر.